السبت, 16 ماي 2015 08:15

فوائد الموز الغذائيّة تختلف حسب لونه

كتبه  وكالات
قيم الموضوع
(0 أصوات)

ينصح الأطباء عادة بتناول الموز بشكل يومي لما له من فوائد صحيّة ولاسيّما أنّه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.يمتاز الموز بأنّه سهل الهضم لاحتوائه على السكريات السريعة الامتصاص مثل السكروز والفركتوز. كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين Pectin مما يسهل عمل الأمعاء ويؤمن الوقاية من مشاكل عصر الهضم.يحتوي الموز على مضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتكافح العديد من الأمراض السرطانيّة. ويعتبر من المصادر الغنية جدا بفيتامين B6 الذي يساهم في الوقاية من فقر الدم والمحافظة على صحة القلب والشرايين. والموز غني أيضاً بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم. ولكن هل تعرفون أن الفوائد الغذائية للموز تتغير حسب لونه!؟

الموز الأخضر: لا يحتوي هذا النوع على مستوى السكر نفسه الموجود في الموز الأصفر، لذلك يمكن لمرضى السكري من النوع الثاني تناوله. ويحتوي الموز الأخضر على البكتيريا المفيدة والتي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء، كما يساعد الجسم في امتصاص المواد الغذائيّة ولاسيّما الكالسيوم. إلاً أنه لا يكافح الأمراض السرطانيّة.                                                                                                  الموز الأصفر: من المفيد أن تتناول الموز الناضج لأنّه سهل الهضم، وأثبتت الدراسات أنّ الموز كلّ ما ازداد نضوجاً ازدادت قدرته في مكافحة الأمراض السرطانيّة.

الموز الأصفر مع بقع سوداء: تعتبر البقع التي تظهر على قشر الموز مفيدة لأنها تعني أنّ الموز بدأ ينتج مادة تعرف باسم TNf  والقادرة على مكافحة الخلايا السرطانيّة والخلايا غير طبيعية. وكلما كان الموز داكنا أكثر كلّما كان أكثر تأثيراً في مكافحة السرطان. ويساهم أيضاً في تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في علاج بعض المشاكل الصحية ولكنّه يغيّر نسبة السكر في الدم.

قراءة 727 مرات

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

312 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية