الخميس, 31 جويلية 2014 11:13

تطوير مرهم موضعى يعمل بكفاءة العقاقير الطبية فى مكافحة سرطان الثدى

كتبه  وكالات
قيم الموضوع
(0 أصوات)
واشنطن "أ ش أ"
نجح فريق من العلماء الأمريكيين، فى تطوير مرهم يعمل بنفس كفاءة وفاعلية العقاقير الطبية المكافحة والمعالجة لسرطان الثدى.
 
وأوضح فريق العلماء بجامعة "نورث وسترن" فى مدينة "شيكاقو" الأمريكية، أن مريضات الثدى اللاتى يبدأن فى استخدام المرهم بشكل موضعى، والذى يدخل فى تركيبته نفس المواد التى يتم منها تصنيع عقار "تاموكسيفين" المعالج لسرطان الثدى، يحصلن على نفس الفاعلية والمزايا التى يحصل عليها مريضات الثدى اللاتى يستخدمن العقار بمفرده، إلا أنهن يصبحن أقل عرضة للإصابة بالأعراض الجانبية للمرض، خاصة فرص تكون جلطات.
 
وكانت الدكتورة "سيما خان" والفريق المعاون لها بجامعة "نورث وسترن" الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على 26 سيدة يعانين نوعا من أنواع السرطان يعرف باسم ما قبل سرطان الأقنية (DCIS).
 
وبعد مرور ما بين 6 إلى 10 أسابيع، لوحظ تأثر الجين المرتبط بتطور أورام الثدى لدى السيدات اللاتى استخدمن المرهم فقط، بنفس الدرجة بين السيدات اللاتى اعتمدن فى العلاج على العقاقير الطبية المعالجة منفردا.
 
وأوضح الفريق الطبى فى معرض أبحاثهم المنشورة فى مجلة "أبحاث السرطان السريرية"، أن المريضات اللاتى اعتمدن بصورة كبيرة على المرهم فى الاستراتيجية العلاجية الخاصة بنهن، كن أقل عرضة لخطر تكون جلطات دموية وسرطان الرحم، حيث إن توصيل الدواء فى صورة مرهم، أثبت فعاليته وقدراته الأعلى فى محاربة المرض اللاعين.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى أشار فيه العلماء إلى إمكانية أن يحل المرهم محل عقار "تاموكسيفين" – الذى يؤخذ بالفم – للوقاية من سرطان الثدى (DCIS)، فضلا عن تشجيع عدد أكبر من النساء على استخدامه.
 
قراءة 811 مرات

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية