الأربعاء, 25 أكتوبر 2017 09:04

دراسة علمية : الاكتئاب يزيد من خطر الموت المبكر

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رصد علماء كنديون، على مدى 50 عاما، حياة المواطنين الكنديين، وتوصلوا إلى استنتاجات مثيرة تظهر العلاقة بين الاكتئاب والموت المبكر. وأعلن الباحث أين كولمن من جامعة أوتاوا الكندية أن عمر الشباب الذين يعانون من الاكتئاب في سن 25 عاما، يقل مقارنة بأترابهم الأصحاء.

وأجرى العلماء الكنديون تجارب شارك فيها متطوعون يعانون من الاكتئاب. واتضح أن متوسط أعمارهم أقل بـ 4-18 عاما عما هو عليه لدى غيرهم من المتطوعين الأصحاء.

 وأكد كولمن وزملاؤه أن الاكتئاب يقلص بالفعل عمر الإنسان إلى حد بعيد حتى بعد شفائه منه. وتوصلوا إلى هذا الاستنتاج من خلال رصد صحة 3 آلاف كندي (شباب ومسنين من الرجال والنساء) من سكان المدن والقرى الواقعة على الشاطئ الشرقي لأمريكا الشمالية على مدى 50 عاما.

ولاحظ العلماء من خلال تحليل معطيات التجربة بعض الأمور الغريبة. فعلى سبيل المثال، كانت نسبة الوفيات بين الرجال المصابين بالاكتئاب أكثر بمقدار الضعف في ستينيات وثمانينيات القرن الماضي مقارنة بالذين لم يعانوا من المرض. وتقلص طول عمرهم في الستينيات بمقدار ترواح بين 10 و12 عاما، وبـ4 – 7 أعوام في الثمانينيات.

 

الكآبة

وفي تسعينيات القرن الماضي انضمت النساء إلى الذين يؤثر الاكتئاب على متوسط أعمارهم أيضا. وأشار العلماء إلى أن مثل هذه النتائج ناجمة عن أن الاكتئاب يدفع الناس إلى تناول المشروبات الروحية بكميات كبيرة، كما يدفعهم إلى التدخين بشكل أكبر، بينما يقلعون عن ممارسة الرياضة. وتدل تلك النتائج على أهمية مكافحة الاكتئاب وضرورة البحث عن سبل جديدة لمحاربته.

يذكر أن الاكتئاب المزمن يعد من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا. ويفقد المصابون بهذا المرض اهتمامهم بالحياة وينخفض لديهم مستوى تقييم الذات.

وقام العلماء في الآونة الأخيرة بإنتاج عدد كبير من الأدوية التي تكافح هذا المرض، لكن تعاطي الكثير منها يؤدي إلى آثار جانبية مثل السمنة والإخلال بعمليات الأيض والإدمان على تعاطي هذه العقاقير.

وعلاوة على ذلك، توصل العلماء في الآونة الأخيرة إلى استنتاج مفاده بأن الاكتئاب المزمن لا يؤثر على نفسية الإنسان وسلوكه فحسب، بل وعلى صحته وعمره. وعلى سبيل المثال فإن علماء الأحياء الهولنديين  اكتشفوا أن نوبات الاكتئاب تقلل من طول الكروموسومات التي تحمي الحمض النووي من التلف، ما يؤدي بدوره إلى الشيخوخة السريعة للخلايا.

 

قراءة 149 مرات

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية