ثقافة و فنون

كرّمت إدارة مهرجان نواكشوط الدولي للفيلم القصير النجمة التونسية سناء يوسف عن مجمل أعمالها بتونس ومصر، وحرصت سناء على التواجد بين جمهورها في موريتانيا الذي استقبلها بحفاوة وترحاب شديدين.
تحوّلت الممثلة التونسية مريم بن شعبان حافية القدمين من أحد النزل بشارع الحبيب بورقيبة إلى مدينة الثقافة وذلك في حركة احتجاجية على غياب سيارة تقلها لمسافة تتجاوز الكيلومترين حسب تعبيرها. ودعت بن شعبان في تصريح للصحفيين إلى احترام الفنانين التونسيين الذين يمثلون صورة تونس حسب تعبيرها. وأوضحت أنها ستشاهد فيلم الافتتاح 'عرايس الخوف' للنوري بوزيد حافية القدمين حتى تلفت النظر للمسؤولين إلى غياب الاهتمام بالثقافة في بلادنا.
لأول مرة في قطاعِ غزة، مدرسة خاصة لتعليم رقص الهيب هوب، فرغم أن هذا الفن غربي وبعيد عن ثقافة الفلسطينيين إلا أنهم يمارسونه، بهدف الوصول للعالمية. وأوضح تقرير قناة الغد، أن القائمين على مدرسة CampsBreakerz يحاولون تسليط الضوء على معاناة سكان القطاع من خلال هذا الفنِ وبعض رقصاته. طلاب المدرسة وجدوا في الهيب هوب فرصة للخروج من الواقع المرير. ويقول أحمد الغرير- أحد مؤسسي المدرسة لقناة الغد: "قدمنا عروضا تمثل الفقر والجدار الفاصل العنصري، اضطهاد المرأة، والحروب وانقطاع التيار الكهربائي وغيرها".
على إثر الدعوات المتكررة والرائجة مؤخرا عبر وسائل الاتصال الاجتماعي والمنادية بتلوين المعالم الأثرية ومعالم المدن العتيقة وبعد الاعتداءات التي سجلت مؤخرا في بعض مناطق الجمهورية يهم وزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث أن يؤكدا أن مثل هذه الأعمال تعد تعديا صارخا على التراث الوطني وتشويها له، وهي من الأفعال التي تمنعها مجلة حماية التراث الأثري والتاريخـي والفنون التقليدية. وإذ نتفهم حرص المواطنين على نظافة المدن وتجميلها فإننا نؤكد أن الجهة الوحيدة المخولة قانونا التدخل في المواقع والمعالم التاريخية هي المعهد الوطني للتراث. ولذا ندعو الجميع إلى صيانة حرمتها وعدم تشويهها أو إلحاق الضرر بها. كما نهيب بالسلط المحلية التدخل…
الايقاع لا يهدأ في مركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس، ما ان انتهى السيد حاتم الحشيشة من تنظيم تظاهرة 1 2 3 مسرح بنجاح كبير حتى دخل في الاعداد على قدم وساق للمهرجان الوطني للمسرح التونسي الذي ينتظم ابتداء من السبت القادم 19 اكتوبر والى غاية 27 من نفس الشهر. 8 ايام من الايقاع السريع للحركة المسرحية في استثناء عن باقي مراكز الفنون الدرامية والركحية في باقي ولاية الجمهورية الذي اقتصر غالبا على 3 ايام، الفنان حاتم الحشيشة اصر أن يقدم برنامجا دسما وثريا من حيث الكم والكيف. تنوع البرنامج ما بين العروض المسرحية الكبرى والورشات التكوينية والعروض الفرجوية والموسيقية ليقدم…

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

280 زائر، وعضو واحد داخل الموقع

  • moez

رياضة وطنية

رياضة عالمية

ثقافة و فنون