أخبارالعرب

قال مصدران أمنيان إن انفجارا استهدف اليوم الأحد حافلة سياحية عند المتحف المصري الكبير بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة مما أسفر عن إصابة 12 شخصا على الأقل معظمهم من السياح الأجانب. وقال أحد المصدرين لرويترز “ورد إخطار بوقوع انفجار عند المتحف”. وقال المصدر الآخر “الانفجار استهدف حافلة سياحية”. ولم ترد على الفور تفاصيل أخرى عن جنسيات السياح.
أعلن الجيش المصري الخميس مقتل خمسة من عناصره و47 ارهابيا في إطار عمليته العسكرية المستمرة في شمال شبه جزيرة سيناء، حيث يتصدى لتنظيم الدولة الإسلامية. ونشر الجيش المصري فيديو على صفحته على فيسبوك عرض فيه “الجهود خلال الفترة الماضية” ضد المجموعات “الإرهابية” في ارجاء البلاد. ولم يحدد تاريخ وتوقيت العمليات واكتفى بالاشارة إلى أنها حصلت خلال “الفترة الماضية”. وأعلن الجيش المصري “القضاء على 47 فردا تكفيريا عثر بحوزتهم على عدد من البنادق مختلفة الاعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير شمال ووسط سيناء”. كما أشار إلى إبطال 385 عبوة ناسفة تم زرعها لاستهداف القوات في مناطق العمليات. وأوضح الجيش أنّه تم “تدمير…
أصيب 65 فلسطينيا بجروح وحالات اختناق اليوم الأربعاء في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في شرق قطاع غزة خلال إحياء الذكرى السنوية رقم 71 للنكبة الفلسطينية. وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان أن من بين الإصابات 16 بالرصاص الحي، وصفت حالة أحدهم بالخطيرة، فيما أصيب الباقي بالرصاص المطاطي. وأوضحت الوزارة أن من إجمالي المصابين 22 طفلا و5 سيدات. وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى خيام مسيرات العودة الخمسة المقامة على طول شرق قطاع غزة للمشاركة في “مليونية الأرض والعودة” التي دعت إليها هيئة مسيرات العودة، وكسر الحصار في غزة لإحياء ذكرى النكبة.
ألقت الولايات المتحدة باللوم على المجلس العسكري الانتقالي في السودان بعد مقتل ستة أشخاص خلال أحداث العنف الدامية التي وقعت الاثنين، حسب ما قالت السفارة الأميركية بالخرطوم في بيان الثلاثاء. وقال البيان “الهجمات المأساوية أمس على المتظاهرين والتي أدت إلى مقتل ستة أشخاص علي الاقل وجرح مائة أو أكثر، من الواضح أنها كانت نتيجة لمحاولة المجلس العسكري الانتقالي فرض إرادته على المتظاهرين بمحاولته إزالة المتاريس”.
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن الرئيس إيمانويل ماكرون يريد الاجتماع مع خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (« الجيش الوطني الليبي ») للحث على وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام. وكان ماكرون قد دعا الأسبوع الماضي إلى وقف لإطلاق النار في المعركة الدائرة منذ شهر للسيطرة على العاصمة طرابلس بعد لقائه مع فائز السراج رئيس الوزراء المدعوم من الأمم المتحدة. وطرابلس مقر الإدارة المعترف بها ولكن بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا تدعم أيضا حفتر كوسيلة لمحاربة الإرهابيين في بلد يعاني من الفوضى منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011. وبعد يوم واحد من لقاء ماكرون طلبت الحكومة…

رياضة وطنية

رياضة عالمية

ثقافة و فنون