قال مصدران أمنيان إن انفجارا استهدف اليوم الأحد حافلة سياحية عند المتحف المصري الكبير بمدينة الجيزة المجاورة للقاهرة مما أسفر عن إصابة 12 شخصا على الأقل معظمهم من السياح الأجانب. وقال أحد المصدرين لرويترز “ورد إخطار بوقوع انفجار عند المتحف”. وقال المصدر الآخر “الانفجار استهدف حافلة سياحية”. ولم ترد على الفور تفاصيل أخرى عن جنسيات السياح.
أعلن الجيش المصري الخميس مقتل خمسة من عناصره و47 ارهابيا في إطار عمليته العسكرية المستمرة في شمال شبه جزيرة سيناء، حيث يتصدى لتنظيم الدولة الإسلامية. ونشر الجيش المصري فيديو على صفحته على فيسبوك عرض فيه “الجهود خلال الفترة الماضية” ضد المجموعات “الإرهابية” في ارجاء البلاد. ولم يحدد تاريخ وتوقيت العمليات واكتفى بالاشارة إلى أنها حصلت خلال “الفترة الماضية”. وأعلن الجيش المصري “القضاء على 47 فردا تكفيريا عثر بحوزتهم على عدد من البنادق مختلفة الاعيرة وعبوات ناسفة معدة للتفجير شمال ووسط سيناء”. كما أشار إلى إبطال 385 عبوة ناسفة تم زرعها لاستهداف القوات في مناطق العمليات. وأوضح الجيش أنّه تم “تدمير 97 عربة دفع رباعي 4 عربات على الاتجاه الشمال الشرقي (في سيناء) و 54 على الاتجاه الاستراتيجي الغربي (الحدود مع ليبيا) و39 على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي (الحدود مع السودان)”. كما أعلن اعتقال 158 “عنصرا إجراميا” خلال العمليات الجارية في ارجاء البلاد. وذكر الجيش المصري أن خمسة من عناصره قتلوا خلال هذه العمليات بينهم ضابط اضافة الى إصابة اربعة جنود. وتقع شبه جزيرة سيناء التي تناهز مساحتها 60،000 كيلومتر مربع في أقصى شمال شرق مصر على الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة المكتظ بالسكان. ومنذ إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي في جويلية 2013، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومجموعات اسلامية متطرفة، خصوصا في شمال ووسط سيناء أوقعت مئات القتلى لدى الجانبين. وفي التاسع من فيفري 2018 بدأ الجيش المصري بالتعاون مع الشرطة عملية عسكرية شاملة في سيناء التي يتركز في شمالها الفرع المصري لتنظيم الدولة الاسلامية (ولاية سيناء) المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية ضد قوات الأمن والمدنيين. وأسفرت هذه العملية حتى الآن عن مقتل نحو 650 من “التكفيريين”، كما يسميهم الجيش المصري، ونحو 45 عسكريا، بحسب الارقام التي أعلنها الجيش
أصيب 65 فلسطينيا بجروح وحالات اختناق اليوم الأربعاء في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في شرق قطاع غزة خلال إحياء الذكرى السنوية رقم 71 للنكبة الفلسطينية. وأعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان أن من بين الإصابات 16 بالرصاص الحي، وصفت حالة أحدهم بالخطيرة، فيما أصيب الباقي بالرصاص المطاطي. وأوضحت الوزارة أن من إجمالي المصابين 22 طفلا و5 سيدات. وتوافد آلاف الفلسطينيين إلى خيام مسيرات العودة الخمسة المقامة على طول شرق قطاع غزة للمشاركة في “مليونية الأرض والعودة” التي دعت إليها هيئة مسيرات العودة، وكسر الحصار في غزة لإحياء ذكرى النكبة.
ألقت الولايات المتحدة باللوم على المجلس العسكري الانتقالي في السودان بعد مقتل ستة أشخاص خلال أحداث العنف الدامية التي وقعت الاثنين، حسب ما قالت السفارة الأميركية بالخرطوم في بيان الثلاثاء. وقال البيان “الهجمات المأساوية أمس على المتظاهرين والتي أدت إلى مقتل ستة أشخاص علي الاقل وجرح مائة أو أكثر، من الواضح أنها كانت نتيجة لمحاولة المجلس العسكري الانتقالي فرض إرادته على المتظاهرين بمحاولته إزالة المتاريس”.
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إن الرئيس إيمانويل ماكرون يريد الاجتماع مع خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (« الجيش الوطني الليبي ») للحث على وقف إطلاق النار واستئناف محادثات السلام. وكان ماكرون قد دعا الأسبوع الماضي إلى وقف لإطلاق النار في المعركة الدائرة منذ شهر للسيطرة على العاصمة طرابلس بعد لقائه مع فائز السراج رئيس الوزراء المدعوم من الأمم المتحدة. وطرابلس مقر الإدارة المعترف بها ولكن بعض الدول الأوروبية مثل فرنسا تدعم أيضا حفتر كوسيلة لمحاربة الإرهابيين في بلد يعاني من الفوضى منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011. وبعد يوم واحد من لقاء ماكرون طلبت الحكومة المعترف بها دوليا من 40 شركة أجنبية من بينها شركة « توتال » النفطية الفرنسية تجديد تراخيصها وإلا تم وقف عملياتها. وقال لو دريان إن « الوضع في ليبيا مقلق للغاية لأن خارطة الطريق التي اقترحتها الأمم المتحدة على الطرفين والتي وصلت تقريبا إلى نتيجة إيجابية.. فشلت اليوم من جانب بسبب مبادرة المشير حفتر وعدم مبادرة السراج ». وأضاف : « لهذا السبب يريد الرئيس لقاء الطرفين لدعم مبادرة الأمم المتحدة ». ولم يتسن لمصدر دبلوماسي فرنسي تأكيد موعد عقد الاجتماع أو ما إذا كان غرض باريس الجمع بين الرجلين مثلما فعلت مرتين من قبل.
الصفحة 1 من 285

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

408 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

رياضة عالمية

ثقافة و فنون