الخميس, 21 جوان 2018 18:51

التوقيع على مذكرة تفاهم بين تونس وبريطانيا لدفع المبادلات التجارية بين البلدين

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تم، الخميس بتونس، التوقيع على مذكرة تفاهم بين تونس وبريطانيا، ترمي الى تعزيز قدرة الهياكل المعنية بالنهوض بالصاردات التونسية والمصدرين التونسيين قصد تكثيف التعاون التجاري والرفع من قيمة المبادلات بين البلدين.


وتولى التوقيع على مذكرة التفاهم كل من وزير التجارة، عمر الباهي والوزير البريطاني المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أليستر بيرت.
وترمي الاتفاقية إلى تطوير العلاقات التجارية بين تونس والمملكة المتحدة وتعزيز الصادرات التونسية لضمان الانتعاش الاقتصادي والحد من البطالة.
ويتعلق الامر بتعزيز قدرة مركز النهوض بالصادرات على تقديم خطة استراتجية للترويج للصادرات ويقظة اقتصادية وتقديم المشورة للمصدرين التونسيين الذين يسعون إلى النفاذ الى سوق المملكة المتحدة فضلا عن تعزيز استراتيجية الاتصال.
وتهدف الاتفاقية إلى تحسين جودة المعلومات المتاحة للمصدرين التونسيين من خلال وضع أدلة توجيه وتعزيز قدرتهم على استخدام المعطيات المقدمة في الدراسات القطاعية.
وقال الباهي، خلال حفل التوقيع، « لدى بريطانيا رغبة قوية لتحسين مستوى التبادل مع تونس التي ستكون بالنسبة لها بوابة للعبور إلى السوق الأفريقية خاصة وانه اعتبارا من جويلية 2018 ، ستصبح بلادنا عضوا في السوق المشتركة لأفريقيا الشرقية والجنوبية (الكوميسا) ».
واعلن ان بعثة من رجال الاعمال البريطانيين ستزور تونس في سبتمبر 2018 لدفع التجارة بين البلدين في مختلف القطاعات، لا سيما في قطاع النسيج والخدمات البنكية.
وأشار وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، أليستر بيرت، الى الفرص المتاحة لتطوير التعاون بين البلدين، مضيفا بالقول « على تونس أن تستغل فرصة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ».
ويذكر ان حجم الصادرات التونسية إلى المملكة المتحدة قد بلغت خلال الفترة من 1 جانفي الى 31 ماي 2018 حوالي 257,3 مليون دينار في حين بلغت الواردات في الفترة ذاتها 288,9 مليون دينار.

 

قراءة 121 مرات

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

310 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية