الثلاثاء, 28 أوت 2018 13:09

الخبر التونسية في متابعة خاصة لاخبار الكوليرا بالجزائر

كتبه 
قيم الموضوع
(1 تصويت)

انتشر منذ اسبوع وباء الكوليرا بالجارة الجزائرية وسط مواخف ثنائية الى انتشار الظاهرة و بلوغها الى الاراضي التونسية خاصة و ان الدولتين التونسية و الجزائرية تعيشان تبادلا تجاريا  و سياحيا منذ زمن بعيد .. 

 

الاخبار من الجزائر تؤكد اليوم وفاة امراة بمستشفى بوفاريك بولاية  البليدة امرأة يشتبه في إصابتها بداء الكوليرا, بتاكيد الطاقم الطبي بالولاية . و تبلغ المتوفاة من العمر 43 سنة و هي اصيلة ولاية عين الدفلى. 

كما تم امس تسجيل وفاة شخص بولاية تيزي ويزي اكدت التقارير الطبية ان الكوليرا كانت السبب وراء حالة الوفاء . الجزائر و حسب تاكيدات الراي العام و الصحف اليومية الجزائرية تعيش مخاوف انتشار الوباء خاصة مع العودة المدرسية و الجامعية و سط تحرك بطيئ لسلطات الصحة الجزائرية .. 

رئيس عمادة الأطباء الدكتورمحمد بقاط  بركاني  طالب  يإنشاء وكالة وطنية لليقظة الصحية مهمتها المراقبة والتصدي للأمراض المتنقلة عن طريق المياه وكذا الأمراض الخطيرة المعدية.  

في تصريح اخر للاعلام الجزائري اكد  مدير معهد باستور البروفسور زوبير حراث، أن تحاليل الـ  10 حالات المشتبه بإصابتها بوباء الكوليرا  والتي كانت معلقة أظهرت اليوم بأن 8 منها نتائجها سلبية سيغادر أصحابها كل من مستشفى القطار بالعاصمة و بوفاريك فيما لا تزال حالتين تحت التشخيص.

كما كشف البروفسور، عن شروع فرق من معهد باستور بدءا من اليوم الإثنين، في الخروج رفقة فرق من وزارة الموارد المائية للميدان من أجل  تحليل مياه المنابع غير المحروسة وقال ذات المتدخل أن آخر المعلومات تفيد بأن منبع سيدي الكبير هو المنبع الوحيد لحد الآن  المسبب لوباء الكوليرا والذي تم ردمه على أن يعاد فتحه للمواطنين بعد  إصلاح القنوات و معالجة المياه.

 مخاوف تونسية من وصول الكوليرا الى تونس : 

انتشار الوباء السريع و المخيف خاصة في صفوف الشيوخ من القاطنين بالمناطق الريفية التي لا تتوفر فيها غالبا مياه صالحة للشرب اثار مخاوف الراي العام في تونس خاصة بالمناطق الحدودية بين البلدين , الكاف و جندوبة و القصرين .. نقاط تجمع شعبين في كل المنسابات و منذ الاستقلال الى اليوم . 

وزارة الصحة التونسية اكدت انه لم يتم تسجيل اي حالة اصابة بالكوليرا في تونس مع انطلاق شائعات تقول بسقوط امراة في الكاف الا ان المسالة لا ترتقي الى الان الى مستوى الخبر الصحيح . 

الكوليرا التي اثارت مخاوف الجزائرين اصبحت هاجسا يتحدث عنه التونسي اليوم في ضل ضعف مردود وزارة الصحية التونسية 

 

قراءة 105 مرات

  تابعونا على:

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

293 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

رياضة وطنية

رياضة عالمية

ثقافة و فنون