الخميس, 29 جوان 2017 09:38

على خلفية منتدى تونس الكامرون : اضاءة على الكامرون

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)
 في اطار ما ترسمه تونس من شراكات مع بعض الدول الافريقية و العربية بهدف تعزيز التبادل و تطوير الاقتصاد و الاستفادة من الاصدقاء في تحقيق استقرارنا الاقتصادي و تطويره يهمنا ان تناول خصاىص و مميزات هذه الدول التي تعمل دبلوماسياتنا على ضمها الى صفوف حلفائنا الاقتصاديين . 
و على صدى قمة التنمية التونسية الكامرونية تسوق لكم بعض خصائص و مميزات هذا البلد الافريقي
و حسب ما توفر فإن   الكامرون الدولة الافريقية الواقعة في وسط الغرب الافريقي ،  يعتبر من الدول الافريقية التي لا يستهان بها في المجال الاقتصادي . دولة بامكانيات نفطية محترمة تكتنز على ثروات طبيعية هامة و بانتاج فلاحي محترم بالنظر لما تعيشه باقي الدول الافريقية . 
تعيش استقرارا سياسيا و اجتماعيا و تضم اعراقا مختلفة منحدرة من 200 قبيلة . تدين الاسلام بعد ان وصلها مع قوافل التجارية العربية من جزيرة العرب الى افريقيا سابقا . 
بحضارة متجذرة في التاريخ و بنضال سياسي مرموق جعلها من الدول التي تحوز استقلالها باكرا بالنظر لتاريخ باقي المستعمرات الافريقية.
وحسب اخر الاخصائيات الاقتصادية المتوفرة  
يقدر الناتج المحلي الإجمالي للكامرون 42.778$ مليار ودخل فرد(تعادل القوة الشرائية) 2.147$ في عام 2009. أسواق التصدير الرئيسية وتشمل فرنسا وإيطاليا وكوريا الجنوبية وإسبانيا والمملكة المتحدة يعد الاقتصاد الكامروني من أفضل الاقتصاديات، التي تقوم على السلع الأولية، في شبه الصحراء الإفريقية، نظراً إلى ما تتمتع به البلاد من موارد نفطية، وظروفٍ زراعية جيدة. غير أن الكامرون لا يزال يواجه مشكلات خطيرة، عديدة، لا تختلف عن تلك التي تواجهها الدول النامية الأخرى، مثل بطء النظام الإداري، وعدم مواءمة المناخ العام لشركات الأعمال. وقد شرعت الحكومة، منذ عام 1990م، في العديد من البرامج، التي وضعها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، لتشجيع الاستثمار التجاري، وزيادة كفاءة الزراعة، وتحسين التجارة، والاستفادة من البنوك الوطنية؛ إلا أن الحكومة فشلت في مواصلة هذه المشروعات. وفي يونيو2000م، انتهت الحكومة من برنامج للإصلاح الهيكلي، مدته ثلاث سنوات، برعاية صندوق النقد الدولي. ولا يزال الصندوق يضغط على الكامرون، من أجل تنفيذ مزيد من الإصلاحات، منها تعزيز الشفافية ودفع عجلة الخصخصة. وقد أثر ارتفاع الأسعار العالمية لكلّ من النفط والكاكاو في الاقتصاد الكامروني تأثيراً كبيراً
قراءة 278 مرات

  تابعونا على:

كاريكاتور اليوم

Has no content to show!

فيديوهات الخبر

 

 

المتواجدون حالياً

469 زائر، و2 أعضاء داخل الموقع

  • moez

رياضة وطنية

ثقافة و فنون

رياضة عالمية